فوائد الحلبة للوجة والبشرة والجسم وغيرها


فوائد الحلبة كثيرة وعظيمة، فهي تساعد في علاج العديد من الأمراض سواء في العلاج من الكولسترول أو السمنة أو بعض الأمراض الأخري، بالإضافة إلي بعض الفوائد الأخري لها، وفي هذا التقرير سوف نقود بسرد فوائد الحلبة خلال السطور القليلة القادمة.

ولكن قبل الشروع في الحديث عن فوائد الكثيرة للحلبة يجب أولا تعريف الحلبة، فإن الحلبة نبات يعرف علميا باسم (Trigonella foenum-graecum L)، و الحلبة نبات عشبي له ساق مجوفة وصلبة وأوراق خضراء، و يتراوح ارتفاع نبات الحلبة عن سطح الأرض مسافة ما بين الـ 20 والـ 60  سنتيمترا، وكل ورقة من أوراق نبات الحلبة تتكون هي الأخرى من ثلاث وريقات صغيرة، ويكون زهر النبات أصفر اللون أما ثماره فتكون طويلة على هيئة القرون، تكون بذور الحلبة بداخلها وهي ايضا تميل إلى الصفرة من حيث اللون.

ويعتبر شراب الحلبة من المشروبات الشائعة في العالم نظرا لأن فوائدها كثيرة، ولكن موطن الزراعة الأصلي لنبات الحلبة هو دول حوض البحر الأبيض المتوسط والتي منها مصر وشمال أفريقيا وغرب آسيا.

وظهر أول استخدام لنبات الحلبة قبل 1500 عام من الآن، أظهرت هذه التجربة الأولى في الاستخدام بعض فوائد الحلبة، حيث كتب على ورق البردي فوائدها في علاج الحروق.

فوائد الحلبة

  • فوائد الحلبة عديدة في المجتمعات العربية، فمن فوائدها المعروفة في مصر علي سبيل المثال أنها تستخدم لتسهيل عملية الولادة، وفي زمن الفراعنة تم إستخدام الحلبة في علاج المشاكل النسائية.
  • أما على المستوى العربي بشكل عام فكانت للحلبة أهمية أيضا وفوائد كثيرة معروفة وهو ما سهل وساهم في سرعة إنتشارها، وذكر إبن القيم في كتاب الطب النبوي عن فوائدها فقال :” (اتّخذوا له فريقة- وهي الحِلبة- مع تمر عجوة رطب يُطبخان فيُحساهما، ففعل ذلك فبرئ).
  • وقيل عنها الكثير في المجتمع العربي ومن بعض ما قيل في الحلبة :(لو عَلِم النّاس بما فيها من فوائد لاشتروها بوزنها ذهباً).
  • لم تكن معروفة الحلبة في المجتمعات العربية فقط، فقال العالم الإنجليزي كليبر عن فوائد الحلبة أنها لو وضعت في كفة ووضع باقي الأدوية في كفة أخرى لرجحت كفة الحلبة وهو قول يوضح العديد من فوائدها حتى وإن كان به بعض المبالغة.
  • علي المستوي العلمي تحدثت العديد من الدراسات عن فوائد الحلبة وأكدت أن بذور الحلبة تحتوي على بروتين ومواد تعطي عند اذابتها نوعين من السكر، وتحتوي علي العديد من أنواع المعادن مثل الحديد والكالسيوم والفسفور والفيتامينات مثل (أ، ب1، ج، د) ، أما العنصر الأساسي الذي ترجع إليه أغلب فوائدها فهو زيت طيار والذي يستخرج منه زيت الحلبة.
  • كانت تُستخدم أيضا الحلبة كتوابل في الطعام، بالإضافة إلى أنها تستخدم علي نطاق واسع في الأنحاء المختلفة من العالم ويستخدم كغذاء ويستخدم أيضا كدواء وترجع فوائد الحلبة طبقا لكيفية استخدامها.
  • فإن للحلبة استخدامات داخلية وخارجية، فهي علي سبيل المثال تعمل علي تنظيم وضبط مستوى السكر في الدم عند سحق بذور نبات الحلبة نظرا لإحتوائها علي ألياف جلكتومانان وهي ألياف تذوب في الماء و تبطيء من امتصاص السكر في الدم، كما تستخدم الحلبة في خفض منسوب الكوليسترول في الدم، بالإضافة تخفيف الام الحيض عند الولادة والتقليل من اعراض سن الياس.
  • تعمل الحلبة علي زيادة كمية الدم في ثدي الأم في فترات الرضاعة، كما أن من فوائدها العظيمة أنها تعمل علي الوقاية من مرض سرطان القولون نظرا لاحتوائه علي مواد مضادة للسرطان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *