موضوع تعبير عن اضرار التدخين موضوع شامل


اضرار التدخين كثيراً ما نسمع عنها، ولكننا لا نعلم حقيقة اضرارها على الإنسان، هناك أسرار لم يصل إليها الكثير حول اضرار التدخين ، فهى الجزء الهام فى تدمير صحة الإنسان وتغيير مجرى حياته، واضرار التدخين لا تقتصر فقط على إصابتك ببعض الأمراض ولكنها تمتد لكى تكون بمثابة ألم طويل المدى قد يظهر على أولادك بعد ذلك إذا كنت ممكن أصيبوا بمرض وراثى نتيجة التدخين، والأن علينا أن نعرض عليك ما لا تعرفه عن اضرار التدخين.

اضرار التدخين على صحة الإنسان

  1. تحتوى السيجارة الواحدة على أكثر من 600 مكون متنوع بينها النيكوتين والتبغ، وكلها من المكونات الضارة التى تحدث عند إختراقها لجسم الإنسان أكثر من 7000 مادة كيمائية ضارة فيما ينتج أكثر من 69 مادة مسرطنة وتساعد على الإصابة بالسموم.
  2. يدمر الجهاز العصبى المركزى وذلك نتيجة تحكم النيكوتين فى المزاج العام كذلك بفعل النيكوتين قد تفقد الشهية فهو يضعف حاستى الشم والتذوق، بينما يساعد التدخين بشكل عام على ضمور عصب العين مما يتسبب فى ضعف البصر، والتدخين يجعل الجهاز العصبى لدى الانسان فى حالة خلل مستديم.
  3. يؤذى الجهاز التنفسى، فمن أهم اضرار التدخين التأثير سلباً على الجهاز التنفسى من خلال إحداث ما يسمى بانتفاخ الرئة، كذلك تدمير الحويصلات الهوائية فى الرئتين، التدخين يفقد الرئة أهم وظائفها فهى لم تعد قادرة على تصفية المواد الكيمائية الضارة، بينما يكون المدخنين هم الأكثر عرضة للإصابة بأمراض الجهاز التنفسى ونزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية المزمن، وهم أيضاً معرضون بشكل كبير للإصابة بسرطان الرئة.
  4. اضطرابات القلب غالياُ تكون بفعل زيادة الكوليسترول الضار فى حسم الإنسان، والشخص المدخن لديه هذه المواد الضارة بفعل مكونات السيجارة، فأنت عندما تكون من المدخنين أصبحت عرضة لخطر أمراض تجلط الدم، وتصلب الشرايين، كذلك ستتعرض إلى النوبات القلبية الحادة نتيجة إحداث التدخين لاضطرابات متعددة فى عضلة القلب.
  5. خطراً على الجهاز الهضمى، هنا نجد أن من اضرار التدخين فقدانك للشهية ومن ثم لم تتمكن من تناول المواد الغذائية التى تحتاج إليها، كما أنه يجعلك عرضة للإصابة بسرطان الفم والبنكرياس و الكلى والمرئ، وبفضل التدخين تتعرض أيضاً للإصابة بمرض السكرى من نوع 2 بسبب مقاومته للانسولين.
  6. يؤدي الي عدم انتقال الدم الغنى بالأكسجين إلى كافة أعضاء الجسم، وهنا نجده يقوم بخلل فى وظائف الأوعية الدموية التى تصبح سبباً مباشراً للإصابة بأمراض القلب، كذلك يقوم بإصابتك بشكل مباشر بأمراض الأوعية الدموية المحيطية التى تتشكل فى تقلص شرايين الساقين والذراعيين.

معلومات تهمك حول اضرار التدخين

1- يؤثر التدخين على الحالة النفسية فى حالة الانسحاب، فقد تصاب بالقلق والاكتئاب، وهو أيضاً يزيد من العصبية ويشعرك بألام الرأس بشكل دائم وأيضاً يؤثر على النوم.

2- التدخين يؤثر على المحيطين بك نتيجة قيامهم بالتدخين السلبى.

3- قد تتعرض إلى السكتة الدماغية فى حالة إن تعرضت لأمراض تجلطات الدم الناتجة عن التدخين، وهنا تكون فى خطر دائم وحياتك ليست بأمان.

4- التدخين يؤثر على لون الجلد والذى يجعلك من الناس الأكثر إصابةً بأعراض الشيخوخة المبكرة والتجاعيد.

5- من أهم الأعرض التى تصاحبك عن الانسحاب من التدخين الغثيان التقيؤ والعصبية وكذلك زيادة طفيفة فى الوزن، ولكن عليك المثابرة فتلك الأعراض تزول مع مرور الوقت.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.