موضوع تعبير عن نهر النيل بالعناصر والأفكار


يعد نهر النيل من النعم التي انعم الله علينا، وهو مصدر الحياة ، ولولا النيل لانعدمت الحياة. والنيل يهب الحياة لتسع دول أفريقية هي مصر وإثيوبيا والسودان، والنيل يقع فى الجزء الشمالي من القارة الافريقية، وينبع من بحيرة فيكتوريا التى توجد فى دولة اثيوبيا.

عناصر الموضوع

1- أهمية النيل 

2- خيرات مصر من نهر النيل

3- الحفاظ على نهر النيل

4- واجبنا نحو النيل

5- ماذا تفعل الدولة للحفاظ على النيل

أهمية النيل 

يعد النيل بالنسبة للمصريين مصدر رزقهم فى الزراعة والتنمية الصناعية، والهندسة العمرانية، ويعتمد الفلاحين بشكل كبير على النيل لزراعة المحاصيل، وكان النيل بالنسبة للمصريين القدماء والفراعنة من الأمور المقدسة وقد لقب باسم الإله حابى الذى كان مصدر العطاء لهم وكانوا من كثر حبهم للنيل كانوا يعطونه فتاة من اجمل الفتيات المصرية كل عام، وكانوا يزينون هذه الفتاة كأنها عروسة فى ليلة عرسها بالجواهر والفستان الابيض المطرز ويقذفونها فى النيل حتى يفيض بالماء الغزير ويسقى الدلتا بوفرة، و اعتاد القدماء على هذه العادة فترة طويلة من الزمن حتى جاء بداية الفتح الإسلامى ووجد عمرو ابن العاص هذه العادة تشاور فيها مع الخليفة عمر ابن الخطاب وأفاد الخطاب برسالة الى عمرو بن العاص وأمره بإلقائها فى النيل وكان مضمون الرسالة.

 “من أمير المؤمنين عمر بن الخطاب إلى نيل مصر، إذا كنت تجري من عندك فلا تجري، وإن كان الواحد القهار هو الذي يجريك فنسأل الواحد القهار أن يجريك”وقام العاص بإلقاء الرسالة فى النيل قبل ميعاد الفيضان بيوم وكان يطلق على اليوم الذي يسبق الفيضان يوم الصليب ، وفى هذه الاثناء غضب كثير من المصريين وحملوا ديارهم للرحيل لاعتقادهم بأن النيل يغضب عليهم، ولم يفيض هذه المرة ولكن حدثت المعجزة بأنه أصبح يجري  ١٦ ذراعا أى مثل معدله ويزيد ومن هذا اليوم بطلت عادة قذف الفتيات إلى النيل، وكانت هذه العادة تخالف الشريعة الإسلامية.

خيرات مصر من نهر النيل

تعد نعم وخيرات مصر الزراعية من نهر النيل لا تحصى ولا تعد والدليل على ذلك عندما أصاب مسلمين الحجاز القحط، والجوع فى عام الرمدة وكان يحكمهم فى ذلك الوقت عمر ابن الخطاب، فأرسل عمرو بن العاص مددا اوله عند الخليفة عمر ابن الخطاب واخره عند الخليفة عمر ابن العاص، وهذا يدل على كثرة خيرات مصر بسبب وجود نهر النيل والزراعة.

الحفاظ على نهر النيل

بعد الزيادة الهائلة فى عدد السكان وتعدى النسبة ٩٠ مليون شخص اصبحت حصة مصر لم تكفي هذا العدد الكبير لذلك لابد من ترشيد المياه والمحافظة عليها وعدم فتح الصنبور على الفاضى والمليان لأن هذا يهدر كثير من المياه.

واجبنا نحو النيل

يجب على المصريين الحفاظ على النيل وعدم رمى نفايات وقمامة به ليظل نظيفا، ويجب على المصانع عدم رمي مخلفاتها فى النيل لأن هذا يعمل على تلوث النيل ، وانتشار الأمراض.

ماذا تفعل الدولة للحفاظ على النيل

يجب على الدولة تغليظ عقوبة كل من سولت له نفسه وألقى بالقمامة والمخلفات فى النيل، وتحكم عليهم غرامات باهظة حتى يكون عبرة لغيره، ويجب على الدولة ايضا ان تقوم بمنع رمي الحيوانات الميتة فى النيل لأن ذلك يعمل على تلوث المياه ووفاة كثير من الاشخاص لان المياه ستكون غير صالحة للشرب.

النيل يبدأ من اثيوبيا شابا وينتهى عند مصر شيخا كبيرا

يبدأ نهر النيل من إثيوبيا وهذه أولى مراحله ويكون غزيرا ويطلق على هذه المرحلة الشباب ثم يسير بعد ذلك مارا بالسودان ويكون فى مرحلة الكهولة لان معدله يكون قد قل بنسبة ضئيلة وعندما يصل إلى مصر يكون فى مرحلة الشيخوخة لأنه قد قل كثيرا.

والجدير بالذكر أن الأهرامات شيدت على ضفاف النيل فى القدم اما الان فهى بعيدة كل البعد عن النيل وهذا اكبر دليل على قلة مياه النيل بشكل كبير عن ذي قبل.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.