تحليل ESR سرعة الترسيب بالتفاصيل

تحليل ESR ولماذا يطلبه الأطباء؟ التحاليل الطبية وفحص الدم هي إحدى طرق مساعدة الطبيب لتشخيص حالات مرضاه، والتي يتعرف منها على مدلولات طبية معينة، فما هو المدلول الطبي لتحْليل ESR الذي يطلبه الأطباء بناءً عليه؟ هيا بنا نرى.

تحليل ESR

يعرف هذا التحليل باسم معدل الترسيب أو معدل تثقل كريات الدم الحمراء، وهو أحد فحوص الدم الذي يستدل منه عن وجود نوع نشط من العدوى بالجسم، لا يمكن اعتماد هذا الفحص أو الاختبار وحده كوسيلة للتشخيص، ألا أنه قد يساهم في مساعدة الطبيب في تشخيص الالتهاب وكذلك متابعة درجة تقدم المرض.

يعتمد هذا الفحص على وضع الدم في أنبوب رفيع وطويل والسماح لكريات الدم الحمراء بالترسيب تدريجيًا نحو القاع، ينتج عن وجود التهاب ما بالدم تكدس وتكتّل خلايا كريات الدم الحمراء، وبناءً على ذلك نستنتج أن هذه التجمعات ذات كثافة مرتفعة مقارنةً بالخلايا المنفصلة، ومن ثم تترسب تجاه قاع الأنبوب بمعدل أكبر.

يقوم الاختبار بقياس معدل ترسب كريات الدم الحمراء من خلال معدل ترسيب الخلايا في أنبوب الاختبار خلال زمن يقدر بـ 1 ساعة زمنية، وكلما ارتفع معدل ترسب كريات الدم الحمراء كلما دل على زيادة استجابة الجهاز المناعي للالتهاب.

تحليل esr

الغرض من تحليل esr

يهدف إجراء التحليل في حالات الحمى غير المبررة في التعرف على عدة أنواع من التهابات المفاصل والأعراض التي تؤثر على العضلات، إلى جانب دوره في تأكيد تشخيص عدد من الحالات، والتي منها:

  • التهابات الشرايين الخلوية العملاقة.
  • آلام العضلات الروماتويدية.
  • التهابات المفاصل الروماتويدية.

يساهم معدل ترسب كريات الدم الحمراء في تحديد شدة استجابة الجسم الالتهاب ومتابعة أثر العلاج على جسم المريض.

ونظرًا لعدم كفاية معدل ترسب كريات الدم الحمراء لتحديد السبب وراء التهاب الجسم، يتم طلب تحليل وفحص دم أخرى مع هذا الفحص، والتي منها فحص بروتين سي التفاعلي “CRP”.

الاستعداد لتحليل esr

لا يحتاج التحاليل أي استعدادات مسبقة، حتى لن تضطر للصوم لعدة ساعات قبل أخذ سحبة الدم الخاصة به منك.

ما يمكن توقّعه

ستقوم ممرضة بذل الوريد أو أي ممرضة عادية أو الشخص الذي يعمل كفني كبي باستخدام إبرة سحب معقمة لأخذ عينة دم من وريد الشخص الذي يحتاج لعمل التحليل، عادةً ما تؤخذ عينة الدم هذه من الذراع، عقب الاختبار يتوقع شعور بسيط بالألم من موضع سحب العينة لعدة ساعات، إلا أن هذا الألم لا يعيق ممارسة الأنشطة والمهام اليومية العادية.

النتائج

تظهر نتيجة اختبار معدل ترسب كريات الدم الحمراء في صورة مسافة تقدر بالمليمترات “من” تسقط بهذه المسافة كريات الدم الحمراء للساعة الواحدة. ويتراوح معدل تساقط كريات الدم الحمراء بين 0 : 22 مم/ ساعة للذكور، و بين 0: 29 مم/ ساعة للإناث. ويختلف أقصى حد لِمعدل ترسب كريات الدم الحمراء بين تجربة طبية وأخرى.

معدل ترسيب كرات الدم

معلومة طبية تساعد الطبيب في تقييم الوضع الصحي لمرِيضه، يمكنك سؤال الطبيب عما تعنيه نتيجة اختبار معدل ترسب كريات الدم الحمراء في ضوء ما يظهر عليك من أعراض جانبية والنتائج الخاصة بباقي الفحوصات التي تعرضت لها.

دقة نتائج الاختبار

بإمكان بعض الحالات التأثير على الخصائص التي تميز الدم، وهو ما يؤثر بدوره على معدل ترسب كريات الدم الحمراء بعينة الدم. لهذا قد تظهر المعلومات التي تتعلق بأمراض الالتهاب غامضة نوعًا ما. ما يريد أن يعرفه الطبيب من اختبار سرعة التثقل أو سرعة ترسيب الدم نتيجة لأثر حالات طرية أخرى، وتتضمن العوامل التي تؤدي لحدوث المضاعفات كل من:

  • التقدم في العمر.
  • الأنيميا أو فقر الدم.
  • الحمل.
  • مشاكل الكلى المختلفة.
  • أمراض الغدة الدرقية.
  • عدة أنواع من السرطان كالورم العنقودي ذو العدوى المتعددة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.