تجديد البطاقة الشخصية “الرقم القومي” بالتفاصيل

مستندات و ورق تجديد البطاقة الشخصية، يتم تجديد بطاقة الرقم القومي فورا في حالة الانتهاء أو ضياع البطاقة القديمة، فالبطاقة الشخصية أو الهوية هي جزء لا يمكن الاستغناء عنه بحياتنا اليومية، لا يمكننا التحرك من دونه أو السفر، فمن دونه نصبح مجردين من الهوية تمامًا، وهذه الهوية تحتاج للتجديد من فترة لأخرى، فكيف يتم؟ هذا ما سنوضّحه لكم اليوم.

تجديد بطاقة الرقم القومي

تتيح وزارة الداخلية الكثير من الخدمات عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بها، إحدى هذه الخدمات هو استخراج البطاقة الشخصية الخاصة بالرقم القومي، قيد العائلة، قيد الأفراد، قيد الوفاة، وثائق الزواج، وثائق الطلاق، بالإضافة إلى شهادات الميلاد في نطاق تفعيل المنظومة الإلكترونية وتوفير كافة الخدمات للسادة المواطنين.

وقد حددت الأسعار الخاصة بتحديد البطاقة الشخصية إلكترونيًا وفقًا لثلاث فئات مختلفة من الأسعار، الفئة الأولى تقدر بـ 170 جنيهًا، تستلم في خلال 24 ساعة من تقديم طلب التجديد لاستخراج بطاقة جديدة، وتعد هذه الفئة مميزة، أما الفئة الثانية فتقدر بـ 120 جنيهًا، يتم استلام البطاقة عقب مرور 3 أيام من موعد تقديم الطلب، كما يوجد فئة ثالثة تقدر بـ 45 جنيهًا، تستخرج البطاقة الشخصية الجديدة عقب مرور 14 يومًا من تقديم الطلب.

تجديد البطاقة الشخصية

آلية تجديد البطاقة الشخصية

  • لتجديد البطاقة الشخصية إلكترونيًا من خلال موقع وزارة الداخلية الإلكتروني من هنا يتم النقر على الرابط المحدد لاستخراج البطاقة، ويتم كذلك تسجيل وملء جميع البيانات التي تتعلق بالورق المطلوب لاستخراج بطاقة جديدة، يقوم الشخص المتقدم بطلب الحصول على بطاقة جديدة  بملء كافة بياناته الشخصية، تحدد الطريقة المناسبة لدفع الرسوم المالية التي يتم تقريرها لاستخراج البطاقة الشخصية الجديدة، تقرأ جميع التعليمات والإرشادات قبل ضغط زر الموافقة.
  • الجدير بالذكر أن السبب وراء كثرة بحث المواطنين عن آلية تجديد البطاقة الخاصة بالرقم القومي عند انتهائها يعود إلى عدم رغبة المواطنين في دفع الغرامات إثر هذا الانتهاء، حيث تبدأ الغرامات بمبلغ 50 جنيهًا، وتنتهي بمبلغ 100 جنيهًا، وذلك وفقًا لنوع الغرامة.
  • وقد حذر القانون الخاص بالأحوال المدنية من الاستمرار في التعامل ببطاقة شخصية منتهية أو غير سارية، وبعدد من الحالات الأخرى التي منها: أول مرة لاستخراج البطاقة الشخصية عند بلوغ سن 16 سنة، بالإضافة إلى تجديد البطاقة مرة كل 7 أعوام، أو عند ضياعها أو تعرضها للتلف، وكذلك تجديد أي بيانات شخصية يتم تغييرها لصاحب البطاقة الشخصية، وقد أعطى القانون فرصة هنا لأي من هذه الحالات بدايتها 14 يومًا عند ضياع أو تلف بطاقة الرقم القومي، وتنتهي بـ 6 أشهر إذا بلغ الشخص عمر 16 عامًا.

غرامات وعقوبات بطاقة الرقم القومي

عند التأخر عن استخراج بطاقة الرقم القومي سواء لأول مرة أو لمرّات تالية “تجديد” فإنه يتم فرض عقوبة على الشخص الذي تأخر عن استخراج بطاقته الشخصية، فإذا كان التأخير للمرة الأولى والذي يفرض منذ بداية سن 16 عامًا، وعقب مرور الأشهر الستة التي يتم تركهم كمهلة للموظف، يقوم المواطن بدفع غرامة عند استخراج أول بطاقة شخصية، كما يدفع المواطن كذلك غرامة تقدر بـ “100 جنيه” إذا احتفظ ببطاقة رقم قومي غير سارية أو أعاد أي من تعاملاته بها.

غرامة تقدر بـ “50 جنيه” عند الاستمرار في استعمال بطاقة رقم قومي ببيانات شخصية غير محدّثة على مدار ثلاثة أشهر من تاريخ تغيير هذه البيانات.

غرامة تقدر بـ “50 جنيه” عند فوات أكثر من 7 سنوات دون تحديث الاصدار الخاص ببطاقة الرقم القومي الشخصي.

غرامة تقدر بـ “50 جنيه” عندما لا يستخرج المواطن بطاقة بدل تالف أو فاقد في غضون 15 يومًا من تاريخ تلف أو فقد البطاقة، مع الأخذ في الاعتبار إعفاء كل من ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن من أي غرامات تم ذكرها خلال فقرات موضوعنا.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.