عبارات عن الصلاة 2022 كلام عن فضل الصلاة

كلام وعبارات عن الصلاة فهي نور الروح والنفس، الصلاة من أهم العبادات التي فرضها الله من خلال الدين الإسلامي على المسلمين، تهذب الروح وتخشع النفس، تدعونا للنشاط وعدم الكسل أو التخاذل، الالتزام بها نعمة فاز وسعد كل من أنعم الله عليه بها.

عبارات عن الصلاة نور

  • الصلاة فرض على كل مسلم بالغ عاقل، ينبغي أن يسارع إليها وألا يتكاسل أو يتخاذل عنها عند حلول النداء، تبدأ الصلاة عندما يعلن المؤذن عن الدخول إلى وقتها عبر الأذان، فيقوم المؤذن برفع شهادته قائلًا: “أشهد أن لا إله إلا الله”، وهنا يقول رسولنا محمد -عليه وعلى آله السلام والرحمة- والحديث بسند صحيح أحمد: “إني لا أعلم كلمة لا يقولها رجلٌ يحضره الموت إلا ووَجد روحه لها راحة عند خروجها من جسده وكانت نورًا له بيوْم القيامة، وفي كلمة: إلا نفس الله عنه، وأشرق لونه لها، ورأى ما يسعده: لا إله إلا الله”، فيستجيب المؤمن للنور هذا، بالتسارع لتأدية الصلاة.
  • الصلاة عماد الدين، أحد أركان الإسلام الخمس، أهم أمور الدين التي نثاب على تأديتها والقيام بها، تأثم إذا تركناها أو تخاذلنا عنها، تدع الصلاة بقلب القائم بها شيئًا من السلام، الراحة النفسية، والطمأنينة، فيشعر بإحاطة النور له بتأديته لها، ومن أجمل عبارات عن الصلاة نور ما يلي:
  • خلقت البشر في ظلمة، وفي حاجة دائمة إلى نور ليرشدنا لمعرفة معالم هذا الكون الذي يعيش به، ليتمكن من السير به دون مصاعب وعقبات، هذا النور هو الصلاة، ومن رحمة الله وعظيم فضله علينا أن أرسل لنا الصلاة لتنير لنا الحياة كما تفعل المصابيح، بل وأنزل بها الضياء، لنسلك طريق الوصول إليه.
  • كل مؤمن يستجيب لهذا النور، يبدأ في الوضوء ليتَحضر ويمتثل بين يديّ الرحمن في الصلاة.
  • يقوم المسلم بالدخول إلى المسجد الذي يعد موضع الضياء انتظارًا للصلاة، فَتحيط به الملائكة وتستغفر له طيلة فترة بقائه في المسجد منتظرًا للصلاة، والملائكة هي خلق الله من النور، والصلاة من أول خطوة بها وحتى آخرها ما هي إلا نور.
  • ويعرف أهل الصلاة بأهل النور، أهل الخير، أهل الإيمان، الفئة التي تسعى نورها بين أيديها.
  • عند تأمل ضوء الصلاة، نعثر على تفسير واضح لحاجة الموتى في العودة ثانيةً إلى هذه الحياة الدنيا؛ والسبب هو إقامة الصلاة.

عبارات عن الصلاة نور

كلام عن الصلاة نور

  • يجب أن نحرص دائمًا على الحفاظ على صلاتنا، فما أشد حاجتنا إلى النور، خاصةً بزمان كزماننا هذا، فهو زمن اختلط فيه الحق بالباطل، والهدى بالضلال، والخير بالشر، نسأل الله أن ينير بصائرنا دائمًا، وأن يرشدنا الصواب.
  • نحتاج في هذا الزمن إلى ضوء حقيقي يرشدنا إلى الحقائق، تبدد به ما يحيطنا من ظلمات، ونأخذ منه حاجتنا لاستكمال رحلتنا إلى الله جل شأنه على الصراط المستقيم، الذي تعد الصلاة خيط النور الذي سيُرشدنا به.
  • الصلاة هي منبع النور بالحياة، نحن نحتاج دائمًا أن تتزود منها، ولهذا تقوم بتأدية خمس فروض يوميًا في أقل تقدير بكل يوم وليلة.
  • من يرد النور بالدنْيا والنجاة بالآخرَة فعليه بالالتزام بالصلاة، فقد أوصانا الله “الصلاة الصلاة” عليه وعلى آله السلام والرحمة، وهي ميراثنا منه.

أقوال عن الصلاة نور للأطفال

ينبغي علينا أن نعلم الأطفال الصلاة منذ الصغر، وكيف يؤدّوها منذ عمر مبكر، كما ينبغي أيضًا أن نحفزهم لتأدية الفروض الخمس بشتى الطرق المتاحة، وذلك لأن نشأة الطفل في بيئة إيمانية سليمة تهتم بالصلاة وتأديتها؛ تضمن للطفل الالتزام بطريق الحق وعدم مفارقته، وفيما يلي عدد من العبارات عن الصلاة وضرورة تعليمها للأطفال وتشجيعهم على تأديتها:

  1. الصلاة عماد الدين، من يقيمها يقيم الدين، ومن يَهدمها يهدم الدين.
  2. علينا والحفاظ على الصلاة، فَالحفاظ عليها هو أفضل ما يُمكننا التقرب به لله عز وجل، وهي أحب أعمال العباد لله.
  3. إن كنت ترغب في درجة عليا من الجنة، عليك بالحفاظ على الصلاة، فالصلاة أرفع الدرجات.
  4. إذا كنت تحب النبي محمد عليه وعلى آله السلام والرحمة، الزم صلاتك، فَالالتزام بالصلاة يوجب لك مصاحبة النبي عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام بالجنة، والله ونبيه أعلم.
  5. بني، عليك بالتحضر للصلاة في سرعة وعجل دون تكاسل أو تخاذل، حتى تصح الصلاة وتؤدى لغرض النجاح والفلاح في الدارين الدنيا والآخرة.
  6. إن الالتزام في تأدية الصلاة كما شرع الله لنا عزو وجل في خشوع وابتهال، على أن تسارع لتأديتها في المسجد في جماعة هو صدق الفلاح.
  7. للمحافظة على تأدية الصلوات فوائد كثيرة، فإن أكثر الناس صحة نفسية، وأسعدهم بالًا، وأشدهم سعادة وطمأنينة هم الأنقياء الأتقياء الصالحين، الذين يواظبون على تأدية صلواتهم.
  8. أقم الصلاة حتى تحلو الحياة وتظفر بسعادة أبدية غير متناهية بهذه الحياة وبدار الآخرة بعد ذلك.
  9. الصلاة تُعيننا لكي نحصل ما بالدنيا والآخرة من مصالح،ومن خلال الصلاة يبلغ كُل إنْسان ذروة سلامه الداخلي وطمأنينته.
  10. عند الحفاظ على الصلاة وإقامتها خمس مرات بكل يوم وليلة، فإننا نحافظ على دوام لقائنا وتواصلنا مع الله عز وجل، لنُخبره بكل ما نحمل بقلوبنا، فيسمعنا ويستحب لنا، فهو نعم المجيب.

أصدق ما قيل عن الصلاة

إلى جانب فضل وأجر الصلاة الكبير عند الله عز وجل، نجد لها أثر أكثر جمالًا وراحة في النفوس، لا يعرف هذه الراحة سوى من جرب الحفاظ على الصلاة وتأديتها باستمرار في خشوع تام، وإليكم عدد من الجمل الجميلة التي تعد من أفضل ما قيل بشأن الصلاة:

  • إن تلاوة القرآن في الصلاة آناء الليل من أقوى وسائل الحفاظ على توحيد الله والإيمان به، ومن طرق الحفاظ على ندى القلب وعفويته.
  • لا تعد الصلاة طريقة للتعبير عن موقف الدين الإسلامي من هذا العالم، بل تعد أيضًا طريقة ينعكس من خلالها كيف يريد الإسلام أن ينظم العالم.
  • من يقم بنصحك بالصلاة، هو أكثر شخص يحبك ويريد المصلحة لك.
  • عندما يتعاظم الوجع، ويشْتد الألم، لن تجد علاج فعال وفوري كوصفَات الصلاة والصبر، حيث تستقر النفس وتهدأ إلى أن تسترد طبيعتها.
  • ما تعلق قلبي بعبادة قدر تعلقه بإقامة الصلاة أناء الليل قط.
  • لا يوجد بهذه الحياة شيء أجمل أو أجل من الصلاة.
  • أدي الصلاة أيها القلب لله، فإن الموت قريب لا محالة، صل لأن لا شيء يبقى للإنسان سوى صلاته.
  • من يحافظ على الصلاة تكن نورًا له، وتكن النجاة والبرهان من النار.
  • من أدرك الصلاة وتعلق بها علم أن الغفلة هي المضاد لها.
  • الصلاة هي الزينة التي يتحلى بها الخادم قبل ظهوره أمام من يخدم. بالصلاة ترفع أي حواجز غير سهلة بين الخادم والمخدوم. الصلاة تنهى عن المنكر والفحشاء، ومن يحفظ الصلاة تحفظه الصلاة عن أي سوء.
  • تتحول الصلاة مع الرياء لجريمة، عقب أن تخسر عنصر الإخلاص وتصبح الروح ميتة وخالية من الخير. ويقول أحد الرواة وهو يرثي ويبكي: قامت بتسليم وجهها الساحر للإله وقد وصيته بالصلاة والصبر. وقبل الأمر بأي منهم، وقيل أن تفصل الشرائع ويتم الحديث بشأن العقيدة، جاء أمر الله: “اقرأ”.
  • ابحث عن جمال الدنيا بثَلاث أمور: الصلاة، الذكر، والقرآن، فإن تمكنت من الإيجاد فتمكن مستبشرًا، وإلا فعليك أن تدرك جيدًا أن بابك المغلق بحاجة إلى علاج للفتح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.