عبارات عن البحر خواطر عن امواج البحر

عبارات عن البحر تصف جمال أمواجه، من منا لا يحب البحر؟ الجميع يحب البحر، فهو صديقنا الذي نبثه أسرارنا عند الحزن، والذي نهيم بجماله لساعات كثيرة، فهو يسلب عقولنا بجماله الخلاب، وكلما نتأمل به نغرق بسحره أكثر فأكثر، ولشدة جماله سنتناول اليوم عبارات في وصفه.

عبارات عن البحر

كلما أطلت التأمل في جمال أمواج البحر كلما غرفت في روعة سحرها وانتقلت بي من عالم الحقيقة إلى عالم الخيال الذي لا يتشابه مع الواقع أبدًا، فما أكثر الغموض الذي يثير الخيال البشري بالبحر. الحياة والبحر متشابهان بكل ما بهم من تقلبات، فحين يسكت البحر يكون كالطفل الصغير في وداعته، وحين تتلاطم أمواجه يصبح كالأطفال المشاغبة التي تحب الركض في جميع الاتجاهات.

البحر هو منبع الإلهام، ما إن يجالسه المرء حتى يشعر بمدى ضآلته فهو أشبه بحبات الرمال التي يقف عليها بهذا الشاطئ. ما أشد تناقض البحر؛ فهو في لحظة وديع حليم، وفي الأخرى هائج كالبركان. زرقة البحر تعطي إحساسًا بالهدوء والأمل، كما يشعرنا بأن عيون البشر الزرقاء جزء بسيط من مياه البحر التي نودعها أسرارنا.

يمتلك كل بحر بهذه الأرض خصوصية مقدسة له لا تتشابه مع سائر البحار، ولهذا نشعر بمشاعر متنوعة ومختلفة أمام كل بحر نزوره، وكأنه حكايات البحر متنوعة كحكايات البشر. أجمل ما اقتنعت الطبيعة هو البحر، وهو أكثر ما يثير فضول البشر، كما يحتفظ في أعماقه بالكثير من الأسرار التي يرمي بها الناس إليه عند لحظات البوح الصادقة وهو واقفون على الشاطئ.

عبارات عن البحر

أجمل عبارات عن البحر

  1. يشغل البحر حيزًا كبيرًا بخوَاطر، قصص، روايات، وقصائد الكتاب والشعراء، ربما لدوره في إلهام الروح بما تكتب؛ كأنه يملي عليها الشعر والكتابة ويرتب أفكارهم كتر تصاغ في جمل مفيدة واضحة. البحور الهادئة تجبر الأرواح على التأمل فيها. لا يعني هدوء البحر لحظة هدوئه للأبد، فبعض الهدوء هو الهدوء الذي يسبق العاصفة، وهو ما يتشابه تمامًا مع لحظات استكانة وهدوء الحياة؛ فالحياة الهادئة هي بحر هادئ ليس إلا.
  2. تغرينا البحور الهادئة للاقتراب منها، لكنها تثير بأنفسنا تساؤلات غير متناهية، وتزيد من فضولنا حول معرفة السبب وراء هذا الهدوء الذي نستشعره رغم شدة صخب أعماقه. عندما يظهر البحر بإحدى حالات هدوئه يخيل لمن يقف أمامه على الشاطئ شيء من الحزن والغموض به؛ لأنه لا يسمح بالبوح بما لديه من أسرار، ولا يسمح لأَمواجه بملامسة صخور الشاطئ في عناقٍ محبب.
  3. يعلمنا البحر درسًا هامًا من هدوء أمواجه؛ وهو أن كل ما بهذه الطبيعة بحاجة إلى لحظة من الهدوء لاستجماع قوته ثانيةً، كما هو حال البحر بكل ما يوجد به من قوى. نتعلم الصبر من هدوء البحر، كما نتعلم الاقتداء به في القوة والعظمة؛ التي لا يعيقها الهدوء عن الثورة عندما يتطلب الأمر.

عبارات عن البحر وأمواجه

  • دائمًا ما يصفون لحظات هدوء البحر المؤقتة بلحظات ما قبل الغدر التي تسبق جنون الأمواج، إلا أن هدوء البحر ما هو إلا وقت الاستراحة التي يحتاج إليها كل محارب. ما أشبه السلام بهدوء البحر؛ خاصةً إذا سبق هذا السلام بالكثير من الحروب، وما أشبه هدوء البحر بالوقت الذي يلي العواصف العاتية الطويلة، فالبحر في هدوئه يملؤه السحر والوداعة غير المتناهية.
  • مهما كثرت أقاويل وصف البحر في ثورته، لا يمكن لأي منها أن يصف مدى جماله، فالبحر عندما يثور يصبح كالمجنون عندما يغضب بلحظةٍ ما يتبدل حاله من الهدوء للثورة، فَعندما يضطرب البحر ويثور يقوم بضرب صخور شَاطئه بأمواجه في صورة أقرب إلى العقاب على فعلٍ خاطئ أثار حفيظته.
  • تشبه أمواج البحر المضطربة لأنفس البشر وكل ما يوجد بها من: غضب، جنون، وتقلبات، فَالبحر في وسط ثورته لا يقدر أحد على إسكاته أو طلب هدوء أمواجه ولو قليلًا. من يرد إدراك معنى الحياة الحقيقي عليه بالوقوف أمام البحر ذات مرة بأكثر حالاته هدوءً وأخرى بأكثر حالاته هياجًا، فعندما تهيج أمواج البحر وتجن لا يشبهه أحد في الجنون.
  • ثورة البحر ما هي إلا رسالة من الأمواج للصخور ورمال الشاطئ، كأنه يود البوح لهم ولو بمقدار بسيط مما تضج به الأعماق من: قوة، جنون، ثورة، وجبروت.

أصدق عبارات عن البحر

  • البحر في ثورته يشبه الرجل في غضبه؛ لا يعلم سوى ضرب صخور الشطئان بكل ما أوتي من قوة ليستعيد هدوئه وسكينته. رغم ما تبدو عليه الأمواج من قسوة عند ثورتها إلا أن هذه القسوة لا تقرب السفن أبدًا؛ فالسّفن والبحر بينهم صداقة أبدية لا تتخللها أي قسوة. كل من يطيل النظر إلى البحر عند ثورته يتسائل بينه وبين ذاته عن حال أعماق البحر من الداخل؟ هل أصابها الهياج هي الأخرى أم لا؟ وكيف تتأقلم المخلوقات بأعماق البحر مع هذه الدرجة من الثورة؟
  • تصبغ أشعة الشمس عند الغروب مياه البحر وأمواجه بألوانًا ساحرة لا شبيه لها، فلا يوجد منظر يفوق الغروب في جماله عند ارتسام أشعة الشفق الحمراء فوق سطح البحر فيزداد: سحرًا جمالًا وإشراقًا مع غياب الشمس. عند مشاهدة الشروق من فوق شاطئ البحر تشعر في قرارة نفسك بالكثير من المتعة والراحة، فهو مشهد ملئ بالخيال الخصب والتأمل؛ خاصةً عندما تترك الشمس أشعة الشفق خلفها لتختلط بزرقة البحر.
  • البحر والغروب حكايتان لا يمكن لحرُوف وعبارات اللغة أجمع وصفها، يشبهان تعويذتي الجمال والسحر الأخّاذتان وكأنهم لوحة غاية في الجمال تم صياغتها من قبل يد مبدعة وهو الخالق. مشاهدة مشهد الغروب فوق شاطئ البحر يغرق القلب في حالة من الفرح، الرومانسية، والحب، وكأن موجات البحر عند الغروب تظهر كعاشق متيم بالشمس لا يطيق فراقها.

عبارات عن البحر والغروب

  1. يالا هيبة منظر الغروب عندما يشاهد من فوق شاطئ البحر، فنرى أشعة الشمس الذهبية تنعكس فوق أمواج البحر الزرقاء ورماله في منظر يشبه الخيال الذي يغلفه السحر. من يرد رؤية جمال العالم كله مجتمعًا في منظر واحد، فعليه بمراقبة البحر عند غروب الشمس وتسبيح الله على ما أبدع في هذا المشهد الأخاذ.
  2. من يرد أن يشحن بمزيد من الإيجابية في هذا العالم فعليه بتَحصيل مقدار من الجمال الساحر عليه حمل أمتعته والذهاب في رحلة إلى البحر لمراقبة الغروب ومشاهدة كيف تتراجع أشعة الشمس الذهبية عن وجه الماء.

أقوال مأثورة عن البحر

  • البحر وحي المفكرين والأدباء، ونرى ذلك بخوَاطرهم وأشعارهم، ومن هذه الخواطر:
  • ما قاله جبران خليل جبران عن البحر: “استمعت الطبيعة إلى المواعظ الخاصة بنا عن القناعة عندما جرى بها نهر إلى بحر، ولما تحول بها الشتاء إلى الربيع.
  • ما قاله علي شريعتي: أن تعشق يعني أن تغرق بأمواج البحر، وأن تحب يعني أن تسبح بين أمواجه.
  • ما قاله إبراهيم الفقي: حتى أعظم حوت بين حيتان البحر يفقد كل قوته إذا وجد بالصحراء، عليك بمعرفة ما يميزك للتركيز عليه وأن تقنع تمامًا بما تملك من نقاط ضعف لتَعمل على تقويتها.
  • ما قاله فيكتور هوجو: الصخور ما هي إلا أحرف، والبحيرات ما هي إلا عبارات، والمدن ما هي إلا وقفة، فوق كل مقطع وفوق كل صفحة أمتلك هناك دائمًا أي من زبد البحر أو ظلال السحب.
  • وأخيرًا ما قاله أحمد خالد توفيق: قم بعمل الخير والق به بالبحر على أن يراك أحدهم أثناء فعلك لذلك؛ حينها سيخبر الآخرين أنك لا تفعل الخير وحسب، بل تلق به في البحر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.