عبارات عن الصلاة على النبي وأثرها في حياتنا

عبارات عن الصلاة على النبي وأثرها على حياتنا اليومية، الصلاة على النبي من الأمور التي يداوم عليها كل مسلم لعَظيم أثرها في حياته، فَالحفاظ على ذكر الله ونبيه من سمات المسلم الحقيقي، حيث يستهل ببركة نبي الله في كل مهام يومه لتقضى بسهولة ويمن وبركة، لما بها من ثواب لا يمكن حصره.

عبارات عن الصلاة على النبي

إن الصلاة على النبي من عوامل استجابة الرب لدعاء العبد.

إن الصلاة على النبي من دلائل إيمان العبد وحسن سريرته.

تمحو الصلاة على النبي الخطايا، وتغفر الذنوب، فأكثروا من الصلاة عليه.

اللهم صل وسلم وبارك على النبي الأمي الأمين، الذي أرْسلته لهداية الناس إلى يوم الدين، النذير المبشر، الذي أذن الله له بالدعاية له، السراج المنير، اللهم صل وسلم وبارك على نبيك المصطفى الذي اصطفيته على العالمين ليكون ختامًا للأنبياء والمرسلين، اللهم صل على نبيك محمد عدد خلقك، اللهم صل على نبيك محمد زنة عرشك، ومداد كلماتك، اللهم صل وسلم وزد وبارك وأنعم على نبيك محمد، اللهم صل وسلم وبارك على من بعثته رحمةً للعالمين، اللهم صل وسلم وبارك صلاةً كاملة تمحو الخطايا وتغفر الذنوب، اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد صلاة شاملة كاملة، صلاة تُشفى بها الصدور و تتحقق بها الأمنيات.

عبارات عن الصلاة على النبي

أعذب عبارات عن الصلاة على النبي

ما أكثر صيغ عبارات الصلاة على النبي، ومن أشهر هذه الصيغ؛ تلك الصيغة التي جاءت بالسنة النبوية، وهي:

  • ما قام الإمام مسلم بروايته؛ عن كعب بن عجرة رضي الله عنه وأرضاه أنه قال: “اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.
  • وما قام الألباني براويته “في صحيح الترمذي”؛ عن عقبة بن عمرو بن ثعلبة، أنه قال: “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد”.
  • ومن الصيغ التي لم تأت في السنة ما يلي:
  • اللهم صل على من أرسل رحمةً للعالمين.
  • اللهم صل وسلم صلاةً دائمةً كاملةً لا تنقطع أبدًا على نبيك وحبيبك محمد.
  • اللهم صل على من قال: أمتي أمتي.
  • اللهم صل على نبيك محمد، شفيعنا، حبيبنا، شفاء صدورنا، ونور قلوبنا، ومصطفاك.
  • اللهم صل على دواء القلوب وعلاجها، صحة الأبدان ونعيمها، اللهم صل وسلم وزد وبارك على نبيك الهادي البشير.
  • اللهم صل على من نبتغي من يده شربةً هنيئةً يوم القيامة لا نظمأ بعدها أبدًا.
  • إن الصلاة على نبينا محمد يقصد بها صلاة مخصصة لنبي الله محمد، يعظم أيها شأنه بصيغة متعارف عليها، وهناك فرق بين الصلاة على النبي وبين السلام على النبي، حيث يقصد بالسلام على النبي الدعاء له بالسلامة؛ والسلامة هنا قد تكون بالجسد، بالصحة، وقد يكون السلام في نومته بالقبر حتى قيام الساعة.
  • وأهمية الصلاة على النبي كبيرة في ديننا الإسلامي حيث دعا الله ورسوله إلى الصلاة على النبي رضي الله عنه وأرضاه.

فضل عبارات عن الصلاة على النبي

ما أشد أهمية الصلاة على النبي في حياة كل مسلم، فهي ذات فضل عظيم في كافة أمور حياتنا، ونرى ذلك من خلال النقاط التالية:

  • الصلاة على النبي من صور طاعة الرحمن عز وجل، حيث قال جل شأنه في كتابه العزيز: “إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليمًا”، الصلاة على النبي تثقل الميزان بالحسنات، تكفر عن سيئاته، وكلما زاد المؤمن في طاعته لله سبحانه وتعالى زاد إيمانه وكماله.
  • حين نصلي على النبي فإننا نذكر الله سبحانه وتعالى، وذلك وفقًا لما جاء في كتابه العزيز: “فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفرون” عندما نذكر اسم النبي خلال الصلاة عليه يستدل منها على السخاء والكرم، حيث جاء بأحد الأحاديث النبوية أن كل من يسمع اسم الرسول دون أن يصلي عليه فهو شخص بخيل، قال صلى الله عليه وسلم: “رغم أنف رجلٍ ذكرت عنده فلم يصل عليّ” فالصلاة على النبي فيها توقير وإجلال له وإظهار لحبه.
  • إن الصلاة على النبي من عوامل قبول الدعاء، بالإضافة لكونها سبب زوال أي كرب أو هم، تخلص العبد من المعاصي والذنوب الخاصة به، إحدى درجات الإيمان بنبينا محمد عليه وعلى آله السلام والرحمة، حيث قال تعالى في كتابه العزيز: “لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين”.
  • اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد صلاة تنحل بها العقد، وتنفرج بها الكرب، تمحى به الخطايا، و تقضى بها الحاجات. اللهم صل على سيدنا محمد، اللهم أنزله منزلة المقربين منا يوم تقوم الساعة.
  • اللهم صل وسلم وزد وبارك صلاةً كاملة وسلامًا تامًا على نبينا وحبيبنا محمد، النبي الذي تنحل باسمه العقد، ويتفرج به الكرب، يقضى بذكره الحوائج، وتنال باسمه الرغائب وحسن الخواتم، ويستسقى الغمام، عليه وعلى آله وصحبه عدد كل ما عُلم لله.

أجمل عبارات عن الصلاة على النبي

  • اللهم صل وسلم وزد وبارك على سيدنا ونبينا محمد، وعلى آله وصحبه، صلاة تكون الطريق الذي يقربنا منه، والتي تؤكد حبنا له، بابًا يجمعنا معه، وهدية تقبل بين يديه، وبارك اللهم وسلم سلامًا طيبًا أبدًا، وارض اللهم عنه وعن آله وأصحابه، واكسنا يارب حلل الرضا.
  • اللهم صل وسلم وزد وبارك على نبينا محمد صلاة ترزقنا بها كل ما نريده وأكثر بالدنيا والآخرة، وعلى آله وأصحابه وبارك اللهم وسلم عدد ما عرفت، وزنة ما عزفت، وملء كل ما أحطت.
  • اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا ونبينا محمد صلاة تنجينا بها من كل هول وآفة، صلاة تقضي بها كل حاجة، وتطهير بها كل سيئة وذنب، وترفع من خلالها لأعلى الدرجات، ونبلغ من خلالها أسمى الغايات من كل خيرات الحياة وعقب الممات، وعلى آله وأصحابه وسلم اللهم تسليمًا طيبًا كبيرًا.
  • اللهم صل على نبينا محمد عدد حبات الرمال والحصى، بمُستقر الأرض شرقًا وغربًا سهولًا وجبالًا، منذ أن خلقت الحياة وحتى يوم الساعة، بكل يوم ألف مرة. اللهم صل وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه، كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آله وصحبه، في العالمين إنك حميد مجيد.
  • اللهم صل وسلم على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد في الأولين، وفي الآخرين، وفي الملأ الأعلى وحتى يوم الدين. اللهم صل وسلم وزد وبارك على نبينا محمد وآله وصحبه عدد ما أحصى بعلم الله، صلاة تدوم بدوام ملك الواحد الأحد.
  • اللهم صل وسلم وزد وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه عدد كمال الله وكل ما يليق بعظمته وكماله. اللهم وسلم وزد وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه عدد أحرف القرآن الكريم حرفًا حرفًا، ومقابل كل حرف ألفًا ألفًا، وعدد صفوف ملائكته صفًا صفًا، وعدد كل صف منهم ألفًا ألفًا وعدد حبات الرمال حبة حبة، وعدد ما ألم به علمك، وخط قلمك، وجرى حكمك في البر والبحر وفي جميع خلقك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.