صور عن الحياء 2023 رمزيات عن الخجل

الحياء هو إحدى الصفات الإنسانية المحببة، والتي إن وُجدت بإنسان؛ وُجد معها معظم الأخلاق الكريمة الحميدة، فالحياء كالميزان الذي يضبط كل شيء، وهو ذو صور كثيرة، لا يقتصر في صورة معينة، تابعوا معنا لأَجمل صور عن الحياء اليوم.

صور رمزيات عن الحياء

الحياء خُلق جميل، يجعل كل من يتحلى به محبوبًا، يحظى باحترام الجميع، ويتمنون مرافقته، وهو سلوك مقترن بالورع، إذا زاد الحياء؛ زاد الورع، وإذا قلّ؛ قل. وعندما يقل الورع؛ يموت القلب.

  • من المستحيل أن تعثر على خيرٍ بمن لا يستحي من ذاته قبل الناس. إذا ارتدى كل منا ثياب الحياء، ستختفي عيوب المجتمع بلا شك، فالحياء دليل كل ما هو صالح وجيد.
  • إن الاقتراب من الكمال البشري يُقاس بأربع: الإرشاد بالدين، السداد بالعقل، الصون بالحسب، والانقياد بالحياء، وإذا المرء تعلق بإحداهن حسبناه أفضل صالحي عشيرته.
  • لا تقتصر صفة الحياء على جنس من البشر دون الآخر، كما أنه لا يظهر عند مرحلة عمرية معينة، فهو صفة إما أن يتحلى بها الإنسان، وإما لا، وإذا توفرت صفة الحياء برجلٍ فهذا حسنًا، أما إذا توفرت هذه الصفة بأنثى، كان هذا أحسن.
  • كما أن الحياء ليس فيما نُظهره للناس فحسب، فكما نستحي الناس، علينا أن نستحي أنفسنا، فإذا استحينا من أفعالنا بالخفاء، ولم نقدر على القيام بها علنًا، فلا قدر لنا، لا يوجد عقاب أسوأ من غياب الحياء من إنسان.
  • احرص دائمًا على الارتقاء بذاتك، والعلو بها عن أعين الجميع، فكلما صعب الوصول إليك صرت أكثر حياءً، فالبشر كالورود كلما اقترب شخص لاستِنشاق عبيرها قلّ، وقلّ معه الحياء.
  • الحياء هو أحد أهم الصفات المُبرزة للجمال، فأي جمال دون حياء لا قيمة له، والحياء لدى النساء أكثر جاذبية من الجمال مهما بلغت درجته.
  • إذا أراد أي منا التفاخر، فلا ينبغي له أن يتفاخر بماله؛ فهو رزق من الله، ولا بنسبه؛ فهو لم يختاره، بل بأدبه، عفافه، وما يمتلكه من حياء، الطريقة التي يحفظ بها لسانه، يصونه، ولا يجعله يخوض بالأمور الدنيئة، فإن ارتقى اللسان، ارتقى معه الإنسان، وإن تخلى عن الحياء وتدنّى، تدنّى معه الإنسان.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *