صور عن الندم 2023 رمزيات عن الشعور بالندم

رمزيات عن الندم مكتوب عليها كلام حزن وأسي، الندم هو أحد أنواع الحزن بدرجاته، وهو أحد التعبيرات العاطفية عن الذنب؛ ذاك الشعور الذي يراودنا بعد اقتراف فعل معين لا نرضى عنه، يجعلنا نشعر بالعار تجاه أنفسنا، وسنعرض اليوم عدة صور عن الندم… تابعوا معنا.

صور عن الندم

الندم هو أحد المشاعر الإنسانية التي يتمنى عندها الإنسان عودة الزمان به لهذا الحدث لتغيير الأحداث عبر تصرف آخر أو قول جملة كانت ستغير الموازين والأحداث، وهو ما لا يمكن أبدًا. وكل ندم مصحوب باستياء شخصي ناتج عن الشعور بالذنب.

قد يخلط البعض بين الهم والندم، وفي الحقيقة الندم أكثر خصوصية من الهم؛ وذلك لاحتمالية كون الهم بندم أو ندامة، أما الندامة فلا يمكن لها أن تكون دون هم، وبناءً عليه نستنتج أن كل ندامة هم، لكن هذا لا يعني بالضرورة أن كل همٍ ندامة.

الندامة عادةً ما تنتج عن سوء أو تقصير على عكس الهم الذي قد نشعر به في وقت تسير فيه الأمور على أفضل وجه، ولا يوجد أي تقصير يفسر حالة الهم هذه، كما أن الندامة كالنار التي تتغذى على الأحزان، المخاوف، والهموم كحطب لها.

في بعض الأحيان قد يكون الندم فعلًا إيجابيًا مطلوبًا، كالندم عند التقصير في أعمال تتعلق بصحة المواطنين على سبيل المثال، أو الندم لقبول رشوة. وفي أحيان أخرى يكون الندم فعلًا غير مرغوب به أبدًا، يفضل التخلي عنه إذا أمكن، وذلك لأنه يُثقل صاحبه، يزيد من شعوره بالسوء، رفضه لذاته، وعدم تقبله لها، وهو ما يؤثر على هذا الشخص بالسلب، وفي جميع الأحوال لا ينصح بالمبالغة في أي فعل، بمعنى: إذا ندمت؛ فاندم بمقدار، لأن المبالغة قد تكون ذات نتائج وخيمة لا نقدر على مواجهتها.

أحيانًا يكون الندم من مطهرات القلوب، وذلك عبر تهيئتها لنوبة لا يعقبها أي من موجبات الندم لكن كما سبق وذكرنا، الندم ليس مفضلًا دائمًا، ففي بعض الأحيان يكون الماضي غير رائع، ولا يستحق هذا الندم، وهنا نتعامل مع التجربة كمصدر جيد للخبرة، لا ننساه حتى لا نقع به ثانيةً، ولا نُبالغ بشأنه حتى لا تتعطل حياتنا عنده.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *