صور ايات من القران رمزيات مصورة

صور ايات من القران الكريم مكتوبة علي رمزيات، القرآن الكريم هو آخر الكتب السماوية التي نزلها الله على نبيه محمد ليكون هدىً له ولأمته من بعده، وقد نزله الوحي على نبي الله محمد في صورة آيات متفرقات ثم تم تجميعها في المصحف الشريف للحفاظ عليها.

صور ايات من القران

القرآن الكريم هو دستور الأمة، نزله الله على رسوله ونبيه ومحمد بعد أن اصطفاه خاتمًا للأنبياء والمرسلين، وقد بلغ عدد سور القرآن الكريم 114 سورة، منها ما هو مكّي؛ أي تنزل به الوحي جبريل عليه السلام على نبي الله محمد بمكة المكرمة، ويبلغ عدد هذه السور 82 سورة، ومنها ما هو مدني؛ أي تنزل به الوحي جبريل على نبي الله محمد بالمدينة المنورة، ويبلغ عدد هذه السور 20 سورة، أما باقي السور وهم 12 سورةً فيوجد اختلاف على كونهم مكيّين أم مدنيين.

ومن أول السور المكّية والتي نزلت بمكة المكرمة هي سورة “المدّثر” ومن مميزات السور المكية ما يلي:

  • اهتمامها بغرس وتأسيس الإيمان بقلوب المؤمنين، وإبطال أي منا ينافي ذلك من معتقدات مغلوطة باطلة، وهو ما توضحه الأدلة.
  • اهتمامها بذكر جميع القواعد العامة ببعض التشريعات، والتي منها: المعاملات، العبادات، الأخلاق، والمزيد من غير ذلك.
  • وضحت قصص الأنبياء -عليهم وعلى آلهم السلام- والقصص الخاصة بهم بشيء من التفصيل الذي يهدف إلى بيان دعوة كل نبي، وموقف أمته منه.
  • كما تمتاز السور المكية بقلة عدد آياتها، مما يعني قصر حجم السورة، مع وجود بلاغة وإعجاز قوي؛ وذلك بغرض تحدي العرب القدامى ومدى فصاحتهم.

ومن أول السور المدنية والتي نزلت بالمدينة المنورة هي سورة “المطففين” ومن مميزات السور المدنية ما يلي:

  • غالبًا ما تتكون من آيات طويلة تشتمل على فرائض الإسلام، الحدود التي وضعها الله لعباده من خلال الإسلام، المواريث، العبادات، الجهاد، النظام الأسري، العلاقات الدولية والاجتماعية بحالتيّ السلم والحرب،مسائل التشريع، نظم الحكم، وكافة قواعد الدين بشكل تفصيلي.
  • قامت بذكر المنافقين من البشر إلا في سورة العنكبوت التي حدث فيها ذلك وهي من السور المكية لا المدنية، كما أظهرت وركزت على كافة الصفات الخاصة بهم.
  • دخلت في جدال مع أهل الكتاب سوءا اليهود أو النصارى، حثت على دعواهم إلى الدين الإسلامي.
  • بينت تحريف أهل الكتاب للكتب الخاصة بهم وكيف كذّبوا رسلهم.

والآن مع أفضل صور ايات من القران الكريم مكتوبة:


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *