اضرار السهر على صحة الانسان مخاطر السهر


من منا لم يقم بالسهر لساعات متأخرة من الليل قد تصل إلى الصباح أحياناً، وهل كانت نفسيتك غير متأثرة بسبب تأخر ساعات نومك ؟، أسئلة عديدة تدور حول اضرار السهر والتى أصبحت الأكثر شيوعاً هذه الأيام، وخاصة بين الشباب فمعظمهم لا يقدر علي النوم بشكل طبيعى والقدرة على تحديد مواعيد للنوم ولكن هذا الأمر من أخطر ما يكون فهو يفتح مجالاُ أمام اضرار السهر لتتمكن منك.

اضرار السهر على جسم الإنسان

  1. النوم ليلاً يساعدك على طرد السموم من جسمك، كما أن له الفضل فى تجديد نشاط خلايا الجسم وأعضائه لكى تقوم بمهامها على الوجه الأمثل، فالسهر يفقدك أهم الفوائد التى قد تحصل عليها خلال إذا قمن بتعيين مواعيد لنومك والمواظبة عليها.
  2. يقوم السهر بالتشويش على الجهاز المناعى، فهو يمنع الجهاز المناعى من القيام بوظائفه كما ينبغى فهو مبرمج على عدد ساعات للنوم وأخرى للاستيقاظ، وهنا لا يجب القيام بالسهر لفترات طويلة تجنباً لتلك الأزمة، فمن الجائز الوقوع فى مشاكل صحية متعددة بسبب اضرار السهر.
  3. يؤثر السهر على النظام الغذائى، وهذا الأمر يعد من أهم خطوات السهر التى تؤثر سلباً على صحة الانسان، فقد تكون لعملية التأثير على تمثيل الجسم الغذائية للجلوكوز وهذا أكثر مسببات الإصابة بمرض السكرى من النوع الثانى.
  4. اضرار السهر تجعلك أكثر إصابة بالأرق، وهنا يمكننا القول أن من يعانون السهر يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكرى من النوع الثانى، إلى جانب إصابتهم بالسموم التى قد تحدث لمتعاطى المواد الكحولية.
  5. كثرة السهر تتسبب فى الإصابة بالتوتر، يصيبك السهر بالتوتر والقلق والاكتئاب، وهنا عليك الأخذ فى الاعتبار ما تقوم به من خلال الابتعاد عن السهر، فإذا استمريت على السهر فأنت تكون قد وصلت لأقصى درجات الاصابة باضطرابات الصحة العامة.
  6. يتأثر سلباً على الأعصاب وهنا نجد أكثر الحالات التى المصابة بالتوتر الذهنى هم أؤلئك الذين يقومون بالسهر لأوقات طويلة، يجعلك السهر أكثر المصابين بالتوتر وعدم القدرة على التحكم بنفسك وكلماتك، فقد يمكنك أن تكون واحداً ممن يفقدون السيطرة على انفسهم.
  7. من اضرار السهر إصابتك بالسمنه، فالأشخاص الذين يعانون من السمنة وأمراض الوزن الزائد تكون بفعل السهر، فهو يمنع القيام بالجسد بحرق الدهون فى الليل كما لا يمكن حرقها نهاراً، ويكون السهر هنا من الحالات التى تجعلك أكثر تناولاً للطعام.
  8. ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة من أهم تلك الأضرار ، أنت من الأشخاص التى ستتأثر بظهور التجاعيد حتى وان كنت فى العشرينات، وهنا يمكننا القول أن السهر لم يكن مجدياً لك.
  9. يؤثر على الصحة النفسية فهو يحدث لك العديد من الاضطرابات النفسية، قد تكون متقلب المزاج أو متوتراً أو غير قادر على التركيز مع مصاحبة للاكتئاب بشكل دائم، وعليك أيضاً الانتباه إلى ما يفعله بك السهر بشأن الخلايا العصبية.

اشياء تساعدك على النوم

ـ تناول الأسماك فهى من الأطعمة التى تساعدك على النوم، خاصة نوع السردين والحبار وهذا النوع يحتوى على مواد الزنك التى تحتاجها لإفراز هرمون النوم.

ـ عليك تناول مشروب حبة البركة والحبة السوداء فهى من مقويات إفراز هرمون النوم.

ـ عليك الاكثار من تناول المكسرات فهى تساعدك على عدم الإصابة بالأرق وتقلل منه، كما أنها تعد من مهدئات الأعصاب.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *