كيف تصبح ذكيا بخطوات بسيطة

كيف تصبح ذكيا بطرق بسيطة مبتكرة ونتائج مبهرة، الذكاء هو القدرة على فهم الأمور وتدبيرها بمعدل أسرع، أكثر نظامًا، خفةً، جزء من الذكاء فطري أو طبيعي نولد به، وجزء منه ناتج عن التعلم، المعرفة، والاستثمار في الذات، وسنتعرف معكم اليوم على أشهر طرق الاستثمار بالذات لزيادة معدل الذكاء.

كيف تصبح ذكيا

الذكاء ليس ناتجًا يحتاج إلى مُدخلات معقدة، ولا يحتاج إلى وقتًا طويلًا لنصبح عليه، بل يمكن تحقيقه بأكثر الطرق بساطةً من خلال تنمية مهارات المخ لدينا بأوقات الفراغ وأن نحسن استغلال أوقاتنا.

إليكم أبسط الخطوات التي قام الخبراء برصدها لأكثر العادات قدرةً وإيجابيةً في تطوير مهارات الذكاء، والتي يقوم معظمها على حسن استغلال السمارت فونز، ومنها:

الكتب الصوتية

إذا كنت تفضل القراءة وتعاني من نقص الوقت وعدم السماح للقراءة بحرية كما تحب أو تفضل، فإنه بإمكانك استغلال هاتفك الذكي للاستماع إلى الكتب الصوتية، حيث توفر العديد من البرامج هذه الكتب بصورة مجانية، وهنا لن تصبح مضطرًا للجلوس لساعاتٍ طوال بهدف القراءة، بل يمكنك الاستمتاع بالكتاب المفضل لك عند ممارسة أي نشاطٍ آخر على سبيل المثال، وبهذا تكون قد أحسنت استغلال وقتك بأفضل صورة.

استبدل التلفزيون بالفِيديو عند الطلب

إن المبالغة في استخدام التلفزيون ومشاهدته بكثرة يؤدي إلى الحد من ذكاء إلى جانب إعاقة أي عملية تفكير سليم ناضج، ولهذا احرص على الحد من التلفزيون واستبداله بالفيديو أو مكتبات الصور كلما أُتيح لك هذا، سواء باستخدام الهاتف الذكي أو أجهزة الكمبيوتر اللوحية، وذلك للمساهمة في زيادة الخبرات الجديدة المتنوعة المكتسبة.

حدد إنجازاتك في قائمة

احرص دائمًا على تدوين إنجازاتك اليومية بكتاب مخصص لذلك لتعزيز مهارات المخ وقدراته، لا يشترط تدوين ذلك في عبارات طويلة مطنبة، ما يهم هو توثيقها فحسب بأي صورة سريعة وقصيرة توجز ما أتمَمته أو انتهيت منه اليوم، والجدير بالذكر أنه يمكن استخدام مفكرة الهاتف لغرض مثل ذلك، كما يمكن استغلال المفكرة ذاتها لتدوين ما لم تنجزه بعد لتساعدك في زيادة تركيزك تجاه ما يتعين عليك فعله، عدم نسيان أي أمر منهم، وعدم إهدار أي مجهود أو وقت.

اكتشف هواية جديدة لديك

يصبح المرء ذكيًا إثر ما يتعلمه من أمور جديدة، وإثر ما يسعى له ويبذل من جهود عقلية لابتكار أنماط وأفكار جديدة لم يسبق استخدامها من قبل، لذا قم بالكشف عن هواية جديدة بداخلك تساعدك على تشغيل دماغك واستغلال مهاراتك بطريقة غير مألوفة لك.

كيف تصبح ذكيا

رافق الأذكياء

احرص دائمًا على تكوين صداقات مع الأشخاص الذكية، بل التي تتفوق عليك في الذكاء حتى تساعدك على تعلم مهارات، أساليب، وطرق جديدة مفيدة لم تكن تعلم عنها شيء من قبل، واحرص على أن تكون مستعدًا دائمًا لعملية التفكر والتعلم الحر دون قيود، أو خارج الصندوق كما يسمّيه البعض، فكل ذلك ينتهي بك إلى أفكار لم تكن تعرفها بالكثير من المواقف التي تتعرض لها.

حافظ على لياقتك العقلية

درّب مخك يوميًا على حل الألغاز للحفاظ على مرونة عقلك، قم بحل الكلمات المتقاطعة مرة أو اثنتين أسبوعيًا وفقًا لوقت فراغك وجدول مهامك، ولا تنس أهمية حل الألغاز في تنمية مهارات العقل وقدراته، الحفاظ على معدل ذكائك بل وزيادته، والبقاء في حالة استعداد دائمة.

ومن أمثلة مهارات تنمية العقل مكعب روبيك الذي يعد إحدى الألعاب المسؤولة عن تحفيز العقل لما تستغرقه من تفكير في حلها، ومن ثم زيادة وتطوير قدرات العقل، كما تعد لعبة السودوكو إحدى ألغاز العقل الرائعة، يمكن حلها من خلال المواقع الإلكترونية بصورة مجانية تمامًا، كما يمكن شراء كتب تحتوي عليها، أو العثور على النسخ المطبوعة منها بالصحف.

تعلم مهارة العزف

أثبتت العديد من الدراسات الحديثة أهمية العزف باستخدام آلات الموسيقى الحديثة في زيادة معدل الذكاء، بل وأوضحت هذه الدراسات أهمية حفظ النغمات، الترتيب الخاص بها، وتعلم البيانو أي التأثير على المخ بطريقة إيجابية تمامًا كتأثِير مادة الرياضيات التي تطور وتنمي مهارات الدماغ.

شاهد الأفلام الوثائقية

تعد الأفلام الوثائقية واحدة من أكثر الأمور قدرةً على تنمية مهارات الدماغ وقدراته، حيث تفتح للدماغ خزائن مختلفة عن عوالم مجهولة، تكشف له الكثير من الخبايا بالعالم من حوله.

تعلم شيئًا جديدًا يوميًا

سهلت التكنولوجيا الحديثة العالم من حولنا، وهو ما جعل تعلم أي شيء أكثر سهولة من ذي قبل، فيمكن على سبيل المثال تعلم اللغات الجديدة وحفظ كلماتها في أي وقت وأي مكان، وهو ما يزيد من ثراء المعجم اللغوي لدينا دون أي جهد كبير أو وقت إضافي، والجدير بالذكر أنه أيًا كان ما تتعلمه من كلمات، حقائق تاريخية، أو اكتشافات علمية فإن دوام واستمرار عملية التعلم يحسن من حالة الذاكرة.

والجدير بالذكر أيضًا أن الثورة التكنولوجية الحادثة قد سهلت عملية الاشتراك بدورات تعلم المهارات المختلفة من لغات أجنبية وغيره، إلى جانب البرامج المختلفة التي يمكن تحميلها على الهواتف الحديثة لتسهيل عملية التعلم، والأمر غير مقتصر على التعلم في صورة قراءة فحسب، بل يمكنك تطبيق ومشاركة ما تعلمته مع الغير لتثبيته بشكل أفضل بعقلك.

زر أماكن جديدة

تعد زيارة المعالم والأمان الجديدة هي إحدى أهم التجارب التي تساهم في تنشيط العقل واكتشاف أجزاء غامضة به، فعلى سبيل المثال عند السفر من دولة لأخرى، أو عند تجربة مطعم للمرة الأولى، أو اختيار طريق لم تسلكه من قبل، كل هذا يدرب مخك على التعامل مع ظروف غير مألوفة بالنسبة له، بل ويهيئه على التكيف معها، ففي موقف السفر إلى دولة جديدة ذات لغة مختلفة وثقافة جديدة هنا يضطر عقلك للتعامل مع هذا الموقف وابتكار نمط جديد للتعامل؛ يوضح من خلاله عواطفه واحتياجاته، ولهذا فإن التجربة أحد الأمور الجديدة الهامة وغير المتوقعة.

كيف تصبح ذكيا

مارس إحدى النشاطات الفنية

الفن هو إحدى صور الجمال بالحياة، لولاه ولولا نشاطاته المختلفة لما استطاع كثير من البشر مواصلة حياتهم، وتؤدي ممارسة عدد من أنشطة الفن المختلفة والتي منها: النحت، الرسم، أو الرسم التصويري والمزيد من أشكال الفنون لتحرير جانب الابداع بالعقل، زيادة مهارات المخ وكفائته في حل المشكلات والخروج منها،. من ثم زيادة كفاءة مهارات العقل؛ لأن الدماغ المحب للابتكار والإنتاج قادر على التفكير بصورة غير المألوفة دائمًا؛ لإيجاد مخارج تسهل إتمام الأمور بمعدل أفضل وأسرع.

أفكار أخرى لزيادة معدل الذكاء

تتعدد طرق اكتساب الذكاء وزيادته، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • التوجه لكتابة الشعر أو الكتابات النثرية: فالكتابة الإبداعية تجبر عقل صاحبها على ابتكار مواقف، شخصيات، حوارات، وبيئات جديدة، وهو ما يعزز عملية التفكير، ومن ثم القدرة على معالجة البيانات والمعلومات بشكل أفضل.
  • خلق بيئة مريحة ووسط خاص: يعمل الوجود وسط بيئة نباتية خضراء مليئة برائحة الزهور والنباتات بعيدة عن الجلبة والضوضاء على زيادة القدرة على الإنتاج ومضاععفة التركيز، والجدير بالذكر أن الذهاب للتجول بأماكن جديدة هادئة نوعًا ما هو إحدى الوسائل الفعالة التي تخلص العقل من كثير من الضغوطات التي يعاني منها، إلى جانب زيادة القدرات الإنتاجية، ولا ننس أهمية التساؤلات وطرح الأسئلة عند العقبات والمصاعب، فالتساؤلات دائمًا ما تهيء العقل للتفكير للوصول إلى جواب أو حل مناسب عوضًا عن الاكتفاء بالقلق بسبب المشكلة فحسب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Scroll to Top